قـباء


يقع المسجد الى الجنوب من المسجد النبوي، ويبعد عنه حوالي 5 كيلومترات. فيه بئر تنسب لأبي أيوب الأنصاري وكان مبرك ناقة النبي العظيم محمد صلى الله عليه واله بلقرب منه  – انظر الخريطة

ثبت في الحديث  أن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم كان يزور مسجد قباء ويصلي فيه، وفي رواية فيصلي فيه ركعتين.وهو في يوم السبت آكد ناويا التقرب بزيارته والصلاة فيه لحديث ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يأتي مسجد قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه ركعتين. وفي رواية : أنه صلى فيه ركعتين. رواه البخاري ومسلم، وعن أسيد بن الحضير أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال : صلاة في مسجد قباء كعمرة.

روى الطبراني بسنده إلى سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: ” من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له أجر عمرة “، وورد أنه صلى الله عليه واله وسلم كان يزور قباء يوم السبت ويركب له، وصارت تلك عادة أهل المدينة حيث يذهبون إلى مسجد قباء يوم السبت للصلاة فيه،وقد أثنى الله على أهل قباء بقوله: لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ – التوبة: 108

وفي سنن ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال : من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة.

روى أبو سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى، فقال هو مسجدي هذا.

اقام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بقباء في بني عمرو بن عوف يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ويوم الخميس وأسس مسجده. ثم أخرجه الله من بين أظهرهم يوم الجمعة. فأدركت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في المسجد الذي في بطن الوادي، وادي رانوناء، فكانت أول جمعة صلاها بالمدينة. وأن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أسسه لبني عمرو بن عوف ثم انتقل إلى المدينة.

وقد كان النبي صلى الله عليه واله وسلم حين بنى مسجد قباء يأتي بالحجر قد صهره إلى بطنه فيضعه فيأتي الرجل يريد أن يقله فلا يستطيع حتى يأمره أن يدعه ويأخذ غيره يقال صهره وأصهره  إذا ألصقه بالشيء”

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s